الجمعة، 22 يوليو 2022

بالصور تنمية المهارات الحركية الدقيقة "Fine-Motor-Skills"

ما هو الفرق بين المهارات الحركية الدقيقة والمهارات الحركية الكبيرة؟

المهارات الحركية الدقيقة "Fine-Motor-Skills"

- هى مجموعة الحركات المعتمدةعلى العضلات الأرادية الصغيرة فى أصابع اليدين(السبابة-الأبهام).

المهارات الحركية الكبيرة "Gross-Motor-Skills"
- هى مجموعة من الحركات التى تنطوى على اكبر العضلاتالموجودة فى الجسم وتمكن الطفل من القيام بوظائف مثل (المشى-الوقوف-القفز-الركل-الجلوس-صعود الدرج) .

- تتطوّر المهارات الحركية الكبيرة قبل تطوّر المهارات الحركية الدقيقة. حتى أن طفلك سيكون قادراً على جمع ذراعيه معاً قبل أن يتعلم كيفية تمرير لعبة من يد إلى أخرى. مع ذلك، كي يتمكن طفلك بالفعل من القيام بالأشياء بنفسه، سيحتاج إلى استخدام المهارات الكبرى والدقيقة معاً. وسيتحسّن تدريجياً في القيام بذلك بينما يكبر ليصبح طفلاً دارجاً.

كيف يمكن تطوير المهارات الحركية الدقيقة لدى الاطفال؟
ما هى أنشطة تنمية "المهارات الحركية الدقيقة" ؟
ما المقصود بالتنمية الحركية؟
- يمكن تدريب الطفل من خلال بعض الأنشطة الإضافية الأخرى التي تركز على تنمية المهارات الحركية الدقيقة لليد، ومنها:
  • أنشطة الخرز: إدخال حبات الخرز بأحجامها المختلفة داخل الخيط.
  • أنشطة الالتقاط: يمكن تنفيذها بالكثير من الطرق بتكليف الطفل بالتقاط ألعابه على سبيل المثال ووضعها في الصندوق المخصص لها.
  • أنشطة الصلصال: تنمي التفكير والإبداع لدى الطفل بالإضافة لوظيفتها الأساسية وهى تنمية العضلات الحركية الدقيقة، ومثلها أيضا المواد الأخرى القابلة للتشكيل كمعجون الرمل وغيرها.
  • أنشطة القص: بداية من تكليف الطفل بتمزيق بعض الأوراق إلى قطع أصغر وحتى استخدام المقص في تقطيع أشكال محددة ومرسومة للطفل.
  • أنشطة التلوين: تنمي العضلات الدقيقة لتحكم الطفل في القلم ومحاولته التلوين بدقة وعدم التلوين خارج الخطوط المحددة.
نصائح هامة لتطوير "المهارات الحركية الدقيقة" 
- يوجد العديد من الأنشطة المتاحة التي تنمي المهارات الحركية الدقيقة  كأن نطلب من الطفل عصر قطعة من الإسفنج مبللة بالماء، أو غلق أزرار قميصه، أو إدخال رباط الحذاء في الثقوب المخصصة له ثم ربطه بعد ذلك، وأيضا التعامل مع سحاب البنطال بمفرده، وفتح وغلق أغطية البرطمانات، وفرد العجين بيديه، وغسل الصحون البلاستيكية، وحمل الأشياء المناسبة له بمهارة.