الاثنين، 29 أغسطس 2022

طرق علاج مشكلة النشاط الزائد عند الأطفال(فرط الحركة)

ماهو مفهوم النشاط الزائد عند الأطفال؟

النشاط الزائد حالة طبية مرضية اطلق عليه فى العقود الماضية عدة مسميات متلازمة النشاط الزائد / التلف الدماغى البسيط  وغير ذلك.

هو زيادة ملحوظة جدا فى مستوى النشاط الحركى بحيث لا يستطيع الطفل ان يجلس بهدوء ابداً سواء فى غرفة الدراسة أو على المائدة أو فى السيارة.

قد يعاني الأطفال المصابون باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط من تراجع الثقة بالنفس، والعلاقات المضطربة، وضعف الأداء في المدرسة أيضًا. تقلُّ الأعراض في بعض الأحيان مع تقدُّم العمر. ومع ذلك، لا يتخطَّى بعض الأشخاص أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط تمامًا. لكن يُمكنهم تعلُّم الاستراتيجيات لتكون ناجحة.
في حين أن العلاج لن يعالج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، فإنه يُمكن أن يُساعد بشكل كبير في علاج الأعراض. يشمل العلاج عادةً الأدوية والتدخُّلات السلوكية. قد يُحدِث التشخيص والعلاج المبكران فرقًا كبيرًا في النتائج.
اذا ترك النشاط الزائد دون معالجة فإن ذلك غالبا ما يعنى أن الطفل سيعانى من مشكلات سلوكية واجتماعية فى المراحل اللاحقة.


 تبدأ أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط قبل سن 12 عامًا، وتكون هذه الأعراض ملحوظة في وقت مبكِّر من عمر 3 سنوات لدى بعض الأطفال. قد تكون أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط خفيفة أو معتدلة أو حادة، وقد تستمر حتى سن البلوغ.

هناك عدة خصائص تميز الأطفال الذين يعانون من النشاط الزائد:

1- عدم الجلوس بهدوء والتحرك باستمرار.

2- الإندفاع.

3- الشعور بالملل المستمر.

4- تغيير الحالة المزاجية بسرعة.

5- التأخر اللغوى.

6- الشعور بالإحباط لأبسط الأسباب.

7- عدم القدرة على التركيز.

8- ازعاج الأخرين بشكل متكرر.

9- التوقف عن تأدية المهمة قبل انجازها.

أسباب النشاط الزائد لدى الأطفال (فرط الحركة)

أولاً...الأسباب العضوية

ثانياً...الأسباب البيئية

ثالثاً...الأسباب الأجتماعية

 هناك عدة طرق لعلاج مشكلة النشاط الزائد عند الأطفال:

  1. العلاج التربوى.
  2. العلاج السلوكى.
  3. العلاج بالعقاقير.
أن مشكلة النشاط الزائد تؤثر فى انتباه الطفل وحركته ونشاطه فى المدرسة وهناك عدة عوامل تؤدى الى فرط الحركة عند الأطفال فى المدارس:
1- البيئة المدرسية(البيئة الصفية):
ان البيئة المفتوحة تساعد على ظهور السلوك الأيجابى بينما البيئة المغلقة تزيد من اضطراب السلوك لدى الأطفال.
2- المناهج الدراسية وأساليب التعلم
ان استيعاب المقررات الدراسية يعتمد على الأنتباه والتركيز وبما ان فرط الحركة يعيق الأنتباه لذلك يجب وضع استراتيجية تعليمية تناسب هذه الفئة من الأطفال .

برنامج متكامل لعلاج صعوبــــــات التعلـــــــم النمائية

صعوبات التعلم من الموضوعات الهامة ، والمنتشرة فى الفترة الحالية بين الأطفال وتمثل شريحة كبيرة ويجب العمل على حل هذه المشاكل مبكراُ لعدم تفاقمها .

ماهى العلاقة بين صعوبات التعلم النمائية وصعوبات التعلم الأكاديمية؟

انها علاقة سبب ونتيجة ،حيث يمكن التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية للطفل ، وبناء عليه يجب تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية.
ترتبط صعوبات التعلم النمائية ارتباطاً وثيقاً بصعوبات التعلم الأكاديمية، حيث أن الطفل إذا عانى من صعوبة في الإدراك السمعي والذاكرة البصرية ينتج عنه صعوبة فى التعلم الأكاديمى.