الاثنين، 29 أغسطس 2022

برنامج متكامل لعلاج صعوبــــــات التعلـــــــم النمائية

صعوبات التعلم من الموضوعات الهامة ، والمنتشرة فى الفترة الحالية بين الأطفال وتمثل شريحة كبيرة ويجب العمل على حل هذه المشاكل مبكراُ لعدم تفاقمها .

ماهى العلاقة بين صعوبات التعلم النمائية وصعوبات التعلم الأكاديمية؟

انها علاقة سبب ونتيجة ،حيث يمكن التنبؤ بصعوبات التعلم الأكاديمية من خلال صعوبات التعلم النمائية للطفل ، وبناء عليه يجب تنميتها لدي الطفل ذوي صعوبات التعلم قبل تنمية المهارات الأكاديمية.
ترتبط صعوبات التعلم النمائية ارتباطاً وثيقاً بصعوبات التعلم الأكاديمية، حيث أن الطفل إذا عانى من صعوبة في الإدراك السمعي والذاكرة البصرية ينتج عنه صعوبة فى التعلم الأكاديمى.


ماهى صعوبات التعلم النمائية؟

  • الصعوبات التي تتناول العمليات ما قبل الأكاديمية، والتي تتمثل في العمليات المعرفية المتعلقة بالانتباه والإدراك والذاكرة.
  • الاضطراب في الوظائف والمهارات الأولية التي يحتاجها الطفل بهدف التحصيل في الموضوعات الأكاديمية كمهارات الإدراك والذاكرة والتناسق الحركي وتناسق حركة العين واليد.
  • المهارات النمائية هي مهارات أساسية لتعلم الكتابة والقراءة والتهجئة أو إجراء العمليات الحسابية، وإن الاضطراب الكبير والواضح في تلك المهارات وعجز الفرد عن تعويضها من خلال مهارات ووظائف أخرى هو دليل واضح على أن الطفل يعاني من صعوبات تعلم نمائية.

البرنامج الكامل لصعوبات التعلم النمائية :
(صعوبات الانتباه / صعوبات الإدراك / صعوبات التذكر/ صعوبات تكوين المفهوم /صعوبات حل المشكلة)
البرنامج الكامل لصعوبات التعلم النمائية
برنامج صعوبــــــات التعلـــــــم النمائيه
1-صعوبات الانتباه
2- . صعوبات الإدراك.
3- صعوبات التذكر.
4- صعوبات تكوين المفهوم.
5- صعوبات حل المشكلة.

أولاً - صعوبـــــــات الانتبــــــــــــــاه والتركيز
علاج صعوبات الانتباه :
1- التدريب على تركيز الانتباه.
2- التدريب على زيادة مدة تركيز الانتباه (10 دقائق/15 دقيقة/25 دقيقة/35 دقيقة).
3- التدريب على المرونة في نقل الانتباه.
5- علاج النشاط الحركي المفرط.
6- علاج الاندفاعية (التركيز فى وجود مشتات بصرية/سمعية).

ثانياً - صعوبات الإدراك
تعريف الإدراك....
يشكل الإدراك ومحدداته أساسا هاما من الأسس التي يقوم عليها التعلم المعرفي، ويمثل الإدراك لب نظرية الجشتلط، وهو كما يراه الجشتلطيون "عملية تأويل وتفسير للمثيرات وإكسابها المعنى والدلالة" (فتحى الزيات, 1998ص329).
وهو العملية التي يصبح الأفراد من خلالها على وعي بالبيئة المحيطة بهم من خلال تنظيم وتفسير الدلالات والشواهد التي يحصلون عليها عن طريق الحواس (فتحي عبدالرحيم،1990 ص101).
تحتل الاضطرابات أو الصعوبات الإدراكية موقعاً مركزياً بين صعوبات التعلم النمائية بصفة عامة واضطرابات العمليات المعرفية بصفة خاصة، وترتبط اضطرابات الإدراك ارتباطا وثيقا باضطرابات الانتباه، بل تتوقف في معظمها عليها، إن تكن نتيجة لها ( فتحي الزيات، 1998 ص327).
وتعتبر الصعوبات الإدراكية من الصعوبات الأولية إلى جانب صعوبات الانتباه والذاكرة، وهذه الصعوبات تتعلق بالوظائف الدماغية، وبالعمليات العقلية التي يحتاجها الطفل في تحصيله الدراسي.
"ويشير كيرك وكالفنت (1984) إلى أن صعوبات التعلم النمائية، توجد في ثلاثة مجالات أساسية" هي:
1- النمو اللغوي.
2- النمو المعرفي.
3- نمو المهارات البصرية الحركية. (في:السيد عبدالحميد سليمان،2000 ص150).

صعوبات التمييز البصري : Visual discrimination
يشير التمييز البصري إلى القدرة على التمييز بين الأشكال، وإدراك أوجه الشبه وأوجه الاختلاف بينهما. من حيث اللون والشكل والحجم والنمط والوضوح والعمق والكثافة. وهذه القدرة ضرورية لتعلم الطفل القراءة والكتابة والحساب.

علاج صعوبات الإدراك البصري :
1- الفرق بين حجرة الفصل وحجرة الموسيقى.
2- مضاهاة ومطابقة الألوان والمقارنة بينها.
3- المقارنة بين الأطفال في الطول.
4- المطابقة بين نماذج الحروف والأرقام والأشكال.
5- المقارنة بين المسافات (قريب جدا , قريب , بعيد , بعيد جدا)
5- المقارنة في العمق.
6- اكتشاف الاختلافات بين صورتين.

علاج صعوبات الإدراك السمعي
1- التمييز بين أصوات مجموعة واحدة ( الحيوانات الأليفة , الحيوانات المفترسة , وسائل المواصلات ,...... )
2- التمييز بين أصوات مجموعات مختلفة ( تليفون يرن , جرس يرن , أيادي تصفق , باب يفتح , سيارة تسير , ...... )
3- الاستماع إلى صوت في خلفية من الضجيج.
4- تقديم كلمات تبدأ بحرف ثم يطلب من الطفل اختيار الكلمات التي تبدأ بنفس الحرف.

علاج صعوبات الإدراك اللمسي
1- التمييز بين المتضادات عن طريق اللمس ( ناعم , خشن ) ( بارد ، ساخن ) ( طويل، قصير ) ( ثقيل ، خفيف ).
2- التمييز بين أدوات مهمة واحدة ( أدوات المائدة ) ( أدوات الدراسة ) ( أدوات النجار ) ( أدوات الطبيب ).
3- التمييز بين صفات مشتركة ( كوباية فيها مياه ساقعة ، زجاجة فيها مياه ساخنة).

 صعوبات الإغلاق البصري: Visual Closure
الصور - المربعات - الخطوط - الكلمات
يشير مفهوم الإغلاق البصري إلى القدرة على تعرف الصيغة الكلية لشيء ما من خلال صيغة جزئية له. أو معرفة الكل حيث يفقد جزء أو أكثر من هذا الكل. ومن أمثلة ذلك قدرة الفرد على قراءة سطور بعض النصوص القرآنية عند تغطية النصف الأعلى المطبوع من هذه السطور والكشف عن النصف الأدنى منها ( فتحي الزيات، 1998 ص342).
وهو مكون إدراكي يشير إلى قدرة الطفل على أن يتعرف الأشياء الناقصة باعتبارها كاملة، ومن ثم فإن مهمة الإغلاق البصري يجب أن تتضمن قدرة الطفل على تحديد ماهية الأشكال حتى ولو كانت ناقصة (Learner: 1997:334).

علاج صعوبات الإغلاق البصرى
1- ترتيب الأرقام ترتيب تصاعدي.
2- ترتيب الأرقام ترتيب تنازلي.
3- ترتيب الحروف الهجائية.
4- ترتيب الأشكال من الأكبر إلى الأصغر.
5- ترتيب الأشكال من الأصغر إلى الأكبر.
6- تنفيذ مجموعة من الأوامر بنفس الترتيب.
علاج صعوبات الإغلاق البصرى
7- الغلق البصرى للصور من خلال إكمال جزء ناقص في صورة.
8- الغلق البصرى للأشكال.
9- الغلق البصرى للكلمات.
10- التمييز بين الشكل والأرضية.

التدريب علي الغلق البصري للحروف
ك - ع - ع - ل - ع - ع - ب - ع أشطب حرف( ع )
خ - د - ر - د - و - د - ف أشطب حرف ( د )
غ - ل - ر - ل - أ - ل - ب أشطب حرف ( ل )

علاج صعوبات النشاط  الحركي
1- التعرف على الأتجاهات الأساسية ( يسار،يمين، فوق ، تحت ، أمام ، خلف).
2- تنفيذ أمر واحد ( حرك الكوره من اليمين وضعها في الشمال) (نادى بابا)
3- تنفيذ أمريين مرتبطين ببعض( هات الكوره من فوق يمين وضعها تحت شمال ).
4- حركات كبرى مثل وضع الوقوف - رفع اليد
5- الإدراك البصرى المكانى للحروف والأرقام والأشكال.

ثالثاً - صعوبات التذكر
ما هو التذكر؟؟؟
التذكر هو قدرة الفرد على تنظيم الخبرات المتعلمة وتخزينها ثم استدعائها للاستفادة منها في موقف حياتي أو موقف أختبارى.

علاج صعوبات التذكر
1- علاج صعوبات التذكر يتم بصورة تدريجية.
2- تحديد الوسيلة التعليمية الملائمة للطفل ( سمعية ، بصرية ، لمسية ، شميه ).
3- تحديد المكان والزمان الملائمين لعلاج صعوبات التذكر.
4- الإعادة والتكرار.
5- فهم المادة المراد حفظها.
6- وضع جدول للاستذكار.

علاج صعوبات التذكر البصري
1- تذكر شكل لم يكن موجود في مجموعة صور شاهدها الطفل.
2- تذكر الشكل الناقص في مجموعة صور شاهدها الطفل.
3- التدريب على إعادة ترتيب صور بنفس ترتيبها.
4- وصف تفاصيل صورة شاهدها الطفل.
5- سؤال الطفل عن تفاصيل في الصورة.
6- وصف مشهد في فيلم كارتون.
7- سؤال الطفل عن تفاصيل مشهد في فيلم الكارتون.
8- إعادة ترتيب أدوات على المكتب كما كانت.
9- إعادة ترتيب الشكل والموقع والترتيب واللون.

علاج صعوبات التذكر السمعي
1- التدريب على تذكر الجمل بصورة متدرجة.
2- التدريب على إعادة الأرقام بنفس ترتيبها.
3- التدريب على إعادة الأرقام بالعكس.
4- التدريب على إعادة مضمون قصة يلقيها المدرب.
علاج صعوبات التذكر اللمسي
5- يغلق الطفل عينة ويلمس أشياء مجسمة ثم يحاول تذكرها بنفس الترتيب الذى لمسها به.
6- يلمس الطفل عدة مثيرات مختلفة ( خشن ، بارد ، ناعم ،....) ثم يحاول تذكرها بنفس الترتيب الذى لمسها به.

رابعاً- صعوبات تكوين المفهوم
ما هو المفهوم؟؟؟
المفهوم هو فكرة عامة نكونها عن شئ أو شخص أو موقف نطلق علية لفظ يدل عليها بعد أن نكتسب اللغة وهذا اللفظ مستمد من لغة الحديث والكتابة العادية أو من الكتب والدوريات والمعاجم العلمية.

علاج صعوبات تكوين المفهوم يحتاج إلي الخطوات الآتية:-
1. الوعي بخصائص الأشياء والأشخاص والمواقف.
2. معرفة أرجة الشبه والاختلاف بين الأشياء والأشخاص والمواقف.
3. تحديد العوامل المشتركة ضمن مجموعة الأشياء والأشخاص والمواقف.
4. تحديد المحكات والقواعد التي تستخدم في للتعرف على ما يتضمنة المفهوم.
5. التحقق من ثبات المفهوم وتكاملة.

الوعي بخصائص الأشياء والأشخاص والمواقف
1- الوعي بخصائص الكتاب.
2- الوعي بخصائص القلم.
3- الوعي بخصائص المعلم.
4- الوعي بخصائص الطبيب.
5- الوعي بخصائص موقف التعليم.
6- الوعي بخصائص موقف الصلاة.

معرفة أوجة الشبة والاختلاف بين الأشياء والأشخاص والمواقف
1- أوجة الشبة والاختلاف بين القلم الرصاص والقلم الجاف.
2- أوجة الشبة والاختلاف بين الكتاب والمجلة.
3- أوجة الشبة والاختلاف بين المدرس والأب.
4- أوجة الشبة والاختلاف بين الطبيب والفلاح.
5- أوجة الشبة والاختلاف بين موقف خطبة الجمعة وموقف التعلم في الفصل.
6- أوجة الشبة والاختلاف بين موقف صلاة الجمعة وصلاة الظهر.
تحديد العوامل المشتركة ضمن مجموعة الأشياء والأشخاص والمواقف

وهذه الخطوة تنقسم إلى أربعة مستويات:-
1- رفع مستوى التصنيف مثال :
( الكتاب والكراسة :- وسيلة للدراسة ، مصنوعة من الورق ، لها غلاف )
2- استخدام أكثر من خاصية للتصنيف مثال :
البحر:- مكان للسباحة ، مياهة مالحة ، مكان للصيد ، تسير فيه السفن ،.....)
3- إيجاد أسماء لفئات مثال
الفواكة تضم ( ....... , ......... , ........ , ........)
العبادة تضم ( ...... , ......... , ......... , ....... )
4- تكوين فئات متدرجة مثال
وسائل المواصلات تضم وسائل مواصلات برية (......,.......,......,......
وسائل مواصلات بحرية ( .....,........,.......,....
وسائل مواصلات جوية (.....,.......,........,.....

تحديد المحكات والقواعد التي تستخدم في التعرف على ما يتضمنة المفهوم في:-
1- تنمية مهارات الطفل
2- التشابة .
3- التضاد.
4- علاقة الجزء بالكل.
5- العلاقة السببية.
التحقق من ثبات المفهوم
6- من خلال التعلم الأستكشافى من خلال:-
7- المواقف الواقعية مثل التأكد من أن مياه البحر مالحة.
8- مشاهدة الكتب والأفلام مثل التأكد من أن وسائل المواصلات برية وبحرية وجوية وأن كل تصنيف يتضمن بداخلة وسائل أخرى.

خامساً - علاج صعوبات حل المشكلة
لعلاج صعوبات حل المشكلة لابد من العمل على علاج
1- صعوبة الانتباه.
2- صعوبة الإدراك.
3- صعوبة التذكر.
4- صعوبة تكوين المفهوم.

خطوات تحسين مهارة حل المشكلات
1. قراءة المشكلة.
2. فهم المشكلة.
3. التخيل والتمثيل البصرى للمشكلة.
4. فرض الفروض.
5. وضع خطة للحل.
6. تنفيذ خطة الحل.
7. المراجعة والتأكد من صحة الحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق