الأربعاء، 24 أغسطس 2022

العند أشهر مشكلات الأطفال السلوكية ...دراسة السلوك/أسباب العند/أطفاء السلوك/تعديل السلوك

هل العند أشهر مشكلات الأطفال السلوكية؟
 العند أصعب وأشهر المشكلات السلوكية واللى  بتخلي الطفل يقوم بقرارات خاطئة نتيجة إصراره الشديد على ارتكاب فعل معين، والفعل دا ممكن يكون بسيط في البداية ومش بيسيب مشاكل كبيرة، لكنه في بعض الأحيان مش بيكون بسيط وبيأثر بشكل واضح في حياة الطفل.  لو تجاهلنا علاج العند بيتطور عند الطفل ، وبيصبح سلوك واضح جدا في تعاملاته مع الأخرين (أصدقائه -عائلته- المدرسة) ، وبالتالي ينتج عن العند طفل منبوذ بسبب تصرفاته غير اللائقة .

دراسة سلوك العند عند الأطفال:
تعديل سلوك الطفل العنيد والعصبي مسؤلية  كل ولي أمر ومربي، ويجب عليهم دراسة حالة السلوك جيدا كى يتوصلوا الى الأسباب التى أدت لحدوث المشكلة والعمل على تجنبها قدر الإمكان لأطفاء سلوك العند عند الأطفال.
تعديل سلوك الطفل العنيد والعصبي لا يتم الا بعد التعرف على أسباب حدوث المشكلة؛ كى نستطيع وضع خطة سلوكية واضحة وفعالة للتخلص من السلوك السئ.
أسباب العند الأكثر انتشارا عند الأطفال
تأثر الطفل بالبيئة المحيطة:
العوامل البيئية تمثل دور كبير جدا في تكوين شخصيته، الطفل بيميل إلى تقليد من حوله ومحاكاة سلوكياتهم، ويكتسب العديد من السلوكيات باللاشعور. وبالتالي إذا كان سلوك العند متبع من  المحيطين بالطفل فمن الطبيعي إنه يكتسب ذلك السلوك ويطوره ويتأثر بالسلب، ومن ثم تعديل سلوك الطفل العنيد والعصبي بيبدأ من تعديل السلوكيات الموجودة في البيئة المحيطة به.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق