الأربعاء، 17 أغسطس 2022

شرح منهج "Jolly Phonics" نشأته - أدواته - استخداماته - طريقة تدريسه للمعلمات

شرح منهج "Jolly Phonics" نشأته - أدواته - استخداماته

نشاة منهج Jolly Phonics
تأسست Jolly Learning في عام 1987 وبدأت في بيع أول منتجات Jolly Phonics بعد خمس سنوات.
تستخدم جولى فونكس طريقة الصوتيات التركيبية لتعليم أصوات الحروف بطريقة ممتعة ، وتمكن الأطفال من القراءة وتحدث اللغة الأنجليزية بطلاقة وسهولة . وأصبح منهج جولى فونكس منهج سائدًا في جميع أنحاء دول العالم.
جولى فونكس ليس فقط منهج لتعليم القراءة والكتابة ، ولكن أيضًا لتعليم مهارات الموسيقى. يتم استخدامها في أكثر من 100 دولة حول العالم .

أدوات منهج جولى فونكس
يعتمد منهج جولى فونكس على تعلم الأصوات التي تصنعها الأحرف ، وليس أسماء الأحرف التي تدرس بالأبجدية ، فليس ذلك ما يحتاج اليه الطفلحتى يستطيع القراءة؛ فالأصوات هي ما يحتاجها الطفل للبدء بالقراءة والكتابة ؛ يتم تعلم هذه الأصوات بطرق منهجية معروفة ، يتم تدريس منهج جولي فونكس بطرق مرحة وجذابة ، باستخدام وسائل تعليمية مبتكرة كالشخصيات الكرتونية  والقصص وأنماط حركية والعاب وأغاني.

للمزيد... 

صندوق أصوات الحروف...Jolly Phonics


جميع أجزاء سلسلة جولي فونيكس
تعتمد فكرة تدريس جولي فونيكس Jolly Phonics على تعليم الأطفال الأصوات الخاصة بالحروف وطريقة نطقها بدلا من تعليمهم أسماء الحروف ليتمكن الطفل من نطق الكلمات فيما بعد بسهولة عن طريق نطق صوت كل حرف، وتتيح هذه الطريقة تعليم الأطفال النطق الصحيح واتقان مخارج الحروف  ويتم دراستها بطريقة مرتبة بصورة أخري تتيح للطفل سرعة اتقانها وليست مرتبة بالشكل التقليدي، ويعد منهج Jolly Phonics ممتع وسهل جدا في تدريسه سواء للتلميذ أو المعلم وسواء كان في المنزل أو بالمدرسة، كما يتيح Jolly Phonics  تدريب الاطفال نطق الحروف ب 42 طريقة مختلفة، وكذلك تعليم نطق الحروف المركبة في أكثر من موضع بالكلام، وكما ذكرنا فإن الحرف ينطق بصوته وليس باسمه مثال (حرف W )  لا ينطق باسمه “دبليو” بل ينطق بصوته “وا” .




جولي فونكس المجموعة الأولى:
يحتوي على الحروف (S – A -T – I – P – N)
جولي فونكس المجموعة الثانية:
يحتوي على الحروف (k – E – H – R – D – M)
جولي فونكس المجموعة الثالثة:
يحتوي على الحروف (G – O – U – L – F – B)
جولي فونكس المجموعة الرابعة:
يحتوي على الحروف (ai – J – oa – ie – ee)
جولي فونكس المجموعة الخامسة:
يحتوي على الحروف (z-w-ng-v-oo)
جولي فونكس المجموعة السادسة:
يحتوي على الحروف (y-x-ch-sh-th)
جولي فونكس المجموعة السابعة:
يحتوي على الحروف (qu-ou-oi-ue-er-ar)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق